إستخدام بروتين Serum Amyloid A فى تشخيص إصابات المفاصل و الاوتار فى هجن السباقات

0
17901
(T.Kuroda et all, 2013)

قبل التطرق الى اهمية هذا البروتين فى الكشف عن إلتهابات المفاصل و الاوتار فى هجن السباقات فقد يلاحظ العاملون بهذا المجال من أطباء و مدربين و ملاك بان بعض الهجن تظهر مستوى متدنى فى السباقات رغم ان الفحوصات الدورية للدم لا تظهر اى نتائج غير طبيعية. كمان أن الهجن تظهر شهية جيدة للاكل و لا تظهر عليها أى اعراض ملحوظة. قد يكون هناك أسباب عديدة لهذة الظاهرة و منها مثلا اختلال توازن الاملاح داخل الجسم أو سرعة نبض القلب و غيرها و لكن يظل فى الحسبان بعض التهابات المفاصل أو الاوتار الغير ظاهرة اى لا توجد أعراض. و بما أن المفاصل فى مرحلة مستمرة من الاحلال و التجديد مع أيضا التاكل و الهدم و فى أثناء موسم السباقات قد يطغى الهدم على البناء و تتأثر المفاصل بشكل واضح و خاصة المفاصل الكبيرة كالركبة Knee  و العرقوب Hock  و بالتالى تتأثر الهجن سلبيا و يتردى مستواها فى الهجن. لذلك يساعد هذا الانزيم على الكشف عن الالتهابات بصفة عامة و منها الاوتار و المفاصل.

ما هو بروتين SAA؟

هو أحد بروتينات مجموعه تسمى بال Acute Phase Protein APP  و تنتج فى الكبد استجابة الى اى مثير ضار لانسجة الجسم مثل الالتهابات و بالتالى تفرز من الكبد الى بلازما الدم. كما ينتج هذا البروتين فى المفاصل و غدد انتاج اللبن فى الضرع. و يعد مؤشر للالتهابات  (Mozes et all 1989)(S.Jacobsen and P.H. Andersen, Denmark, 2007)

أهمية أستخدام هذا البروتين؟

  • زيادة افراز هذا البروتين فى الدم يعد مؤشر لالتهابات او سموم او اصابات جرثومية او جروح.
  • يستخدم للكشف على الالتهابات و الاصابات غير المرئية.
  • يستخدم لهذة الاسباب السابقة فى الابقار (Alseemegeest et al 1994)(Saski et al 2003) لذلك فيمكن استخدامة فى الإبل كواحدة من المجترات مثل الابقار.

    (T.Kuroda et all, 2013)

كما توضح الصورة ينتج البروتيج كرد فعل لالتهاب المفاصل أحيانيا و يكون أرتفاعة عن الحد الطبيعى فى الدم دليل على هذا و يهبط الى المستوى الطبيعى بسرعة فى حال اختفاء المسبب او الشفاء من الالتهاب. و يكون صعود و هبوط مستوى البروتين فى الدم سريع جدا لذلك يستخدم كمؤشر لتحديد كفائة نجاح علاج التهابات المفاصل.

إستخدام هذا البروتين فى علاج إلتهابات المفاصل الغير إكلينيكية (مرئية) فى هجن السباقات:

المستوى الطبيعى لهذا البروتين SAA  فى الدم  (0 – 4 µmol/l)

الحالة : مطية عمر 3 سنوات (لقية) تعانى من تردى واضح فى مستواها فى السباقات و لا تظهر اى اعراض اكلينيكية و لا اى نتائج غير طبيعية لفحص الدم و تأكل بشكل طبيعى و عند فحص هذا البروتين وجد انه     (43.3 µmol/l )اى ارتفاع كبير و لكن بعد استخدام العلاج لمدة 4 اسابيع باستخدام مركبات علاج المفاصل  Chondroprotective compounds  حدث تطور كبير جدا فى مستوى الركض و كانت نتيجة فحص البروتين فى الدم بعد 4 اسابيع  (9.2 µmol/l)  بالرغم من أن النتيجة لازالت أعلى من الطبيعى لكن الانخفاض الملحوظ جدا بعد 4 اسابيع من العلاج قابلة تحسن كبير جدا فى مستوى آداء المطية فى السباقات.

هذا يدل على أنة يمكن استخدام هذا البروتين ككاشف لالتهابات المفاصل بالاضافة  الى متابعة نتائج العلاج حتى الشفاء.

دقة النتائج:

تحتاج الى مزيد من البحث و التحقيق. لكن هناك عوامل تتداخل مع انتاج هذا البروتين و قد تؤدى الى نتائج سلبية و منها:

1- اى التهاب من اى نوع سواء ميكروبى او غير ميكروبى.

2- بعد اى عملية جراحية (كغيرة من الجروح) يؤدى الى ارتفاع طبيعى للبروتين اى ان الوسم (العلاج بالكى) يؤدى الى ارتفاع البروتين و قد يتداخل مع النتائج الاخرى.

3- الحمل حيث ان الاستيرويد هرمون تؤدى ايضا الى ارتفاع فى البروتين و لكن هذا غير وادر فى هجن السباقات لانها غير معدة لذلك.

لكن عموما يعتبر حل جيد لاكتشاف الالتهابات الغير مرئية للاوتار و المفاصل و يستخدم باقى عناصر فحص الدم و بالاخص فحص كريات الدم البيضاء المختلفة.

to download the English file please click down

Serum Amyloid A

مشاركة
Previous articleتأثير دواء Tildren على إبل السباقات
Next articleاستخدام اعلاف بديل للبرسيم (الجت) الاخضر للإبل
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here