البول المدمم فى هجن السباقات

Bloody Urine in Racing Camels

0
1139

البول المدمم فى هجن السباقات

Bloody urine in racing Camels

التعريف:

ظاهرة تحدث غالبان فى هجن السباقات و يصاحبها بول مدمم مع او بدون ارتفاع فى درجات الحرارة مع عدم تغير فى الشهية و تستمر لفترات طويلة قد تتجاوز شهور ينتج عنها انيميا حادة و ضعف تدريجى فى الجسم.

الحيوانات الأكثر إصابة:

الاعمار الكبيرة أكثر عرضة للإصابة كما أن الإناث أكثر عرضة للإصابة من الذكور.

سير المرضPathogenesis:

يبدأ المرض بوجود بول مدمم يظهر أثناء التبول من البداية الى النهاية و قد يصاحب ذلك ارتفاع فى درجات الحرارة تنخفض لاحقا. تستمر نزول البول المدمم لفترات طويلة قد تتجاوز بضعة شهور الى اكثر من عام و سجلت بعض الحالات استمرارا لهذة الظاهرة لأكثر من عامين. مع استمرار البول المدمم تزداد حدة الانيميا و يقل مستوى حجم الدم HCT لنسب ضعيفة قد تصل الى 10% او أقل. شهية الحيوان غالبا لا تتأثر الا مع استمرار الظاهرة لفترة طويلة و يظهر علامات الضعف العام و الهزلان و انخفاض ملحوظ فى الوزن.

يمكن تحميل المقال كاملا من خلال الضغط على الرابط الاسفل

Download full PDF text

البول المدمم فى هجن السباقات

مشاركة
Previous articleSever Anemia in Racing Camel – Case study
Next articleVideo about Hematuria in Camels
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here