حموضة الدم لهجن السباقات وعلاقتها بحموضة الكرش

Metabolic acidosis of racing Camels

0
8866
حموضة الدم لهجن السباقات

البعض يسأل عن درجة الحموضة فى الكرش و هل لها علاقة بحموضة الدم؟؟

هناك علاقة وثيقة بين حموضة الكرش و حموضة الدم حيث تبدأ الحموضة غالبا من الكرش نتيجة استخدام اعلاف و مواد غذائية سريعة التخمر من كثرة الشعير و الدبس و التمر و حليب الابقار و لكن ليست حموضة الكرش وحدها التى تؤثر على حمودة الدم فهناك عوامل أخرى نذكر منها:

١- الاجهاد نتيجة التدريبات اليومية و المشاركة فى السباقات.

diagram show increase of accumilation of lactate with increasing speed of racing camel

٢- الانيميا وخاصة المرتبطة بنقص الحديد.

٣- الجهاز التنفسى وامراض المرتبطة بممر الهواء للرئتين.

٤- عوامل مناخية مثل إرتفاع الرطوبة و صعوبة التنفس.

و لكن تبقى حموضة الكرش العالمل الاساسى لارتفاع حامض الاكتيك فى الدم و بالتالى انخفاض درجة حموضة الدم.

ما هى درجة الحموضة للدم؟

عموما يعرف مقياس درحة الحموضة او ما يسمى بال PH و هو مقياس من ١ الى ١٤ و يعتبر الرقم ٧ الممثل للتعادل و هو درجة الماء حيث لا هى حامضية او قلوية.

درجة حمودة الدم  لهجن السباقات تقريبا من ٧.١ الى ٧.٤ أى انها تميل الى القلوية.

و للحفاظ على هذا المعدل يجب اﻹلتزام بالاتى:

١- الإعتماد على التدريب اللاهوائى الذى يقلل من التنفس اللاهوائى للعضلات و بالتالى يقلل من تراكم حامض اللاكتيك.

٢- التغذية السليمة و عدم الافراط فى استخدام الحبوب و المكونات الغذائية سرعية التخمر فى الكرش مثل الدبس و حليب الابقار و التمر و غيرها.

٣- معالجة أى خلل فى الجهاذ التنفسى و عدم ترك حتى لا تسبب مشاكل مزمنة يصعب علاجها لاحقا.

٤- تجنب التدريب السباقات فى اوقات الحرارة الشديدة فى اليوم.

تشخيص حموضة الدم لهجن السباقات:

اولا:  الاعراض الاكلينيكية:

  • حيث يظهر فى تردى مستوى الهجن تدريجيا.
  • اﻹجهاد فى الفترة الاخيرة من السباق بالرغم من البداية الجيدة خاصة فى الكيلومتر الاخير.
  • أحيانا تلاحظ كثرة زبد Foams يخرج من فم المطية أثناء الركض من ملاحظة انة مرتبط باسباب اخرى غير حموضة الدم منها نبض القلب و الرئة.
  • عدم الرغبة فى أكل الجت الأخضر (البرسيم) احيانا.

ثانيا: التشخيص عن طريق فحص المختبر:

  • يلاحظ ارتفاع انزيمات العضلات LDH, CK.
  • ارتفاع انزيمات الكبد احيانا AST, ALT.
  • إنخفاض PHco3 (البيكربونات) و الاكسجين و إرتفاع PCo2 (ثانى أكسيد الكربون).
  • تفاع الكلوريد Cl و انخفاض الصوديوم Na و البوتاسيوم K.

و لكن الفحص الأهم هو فحص اللاكتيك او ما يعرف ب Lactate Clearness Test LCT

حيث يؤخذ عينتين من الدم قبل التمرين (التفحيم) او السباق بنصف ساعة و عينة اخرى

Plasma Lactate

بعد السباق بثلاث ساعات و يكون قراءة اللاكتيك فى الحالتين متساوية فى حالة اللياقة الجيدة. راجع هذا الرسم البيانى الذى يوضح مستوى اللاكتك قبل و اثناء و بعد التمرين حيث بلغت نسبة اللاكتيك فى البلازما ى وقت الراحة قبل التمرين ١.١ مل مول/لتر و يزيد تراكمة مع زيادة السرعة الى ٢٩كم/الساعة و يسمر بالزيادة حتى بعد توقف الركض مباشرا.

و لكنة سرعان ما يبدأ بالانخفاض تدريجيا بنحو ٦٦ – ٧٠% بعد ساعة ونصف (Manefield, Douglas, 1988 – 1991).

يمكن الاعتماد على هذا الفحص بشكل اساسى فى تشخيص حموضة الدم و لكن لمعرفة الاسباب يجب الرجوع للفحوصات الاخرى و الاعراض الاكلينيكية لتحديد سبب المشكلة هل هى المعدة او العضلات او الرئة او الدم نفسة.

علاج حموضة الدم لهجن السباقات:

١- تحديد السبب (عضلات – معدة – دم – رئة) و بناءا علية يعالج السبب.

٢- التقليل من تراكم حامض الاكتيك و ذلك باستخدام المكملات الغذائية التى ترفع من طاقة العضلات مثل الكرياتينCreatine و ال DMG  حيث تعتبر هذة المركبات الممخزن الرئيسى للطاقة.

٣- الحصول على الطاقة من مصادر غير كربوهيدراتية باضافة الكارنتين L-Carnitine و يفضل استخدامة قبل كل سباق لان استخدامة طوال الموسم يؤدى الى فقدان الوزن.

٤- ازالة تراكم حامض اللاكتيك باستخدام الاملاح الالكتروليت و تمثل ٤٥ – ٥٥% من قدرة ازالة الحامض و يجب التأكد من ان الجرعة المستخدمة من هذة الاملاح مناسبة عن طريق متابعة الفحص.

٥- ازالة تراكم الحامض عن طريق استخدام الكارنوزين L-Carnosine و للحصول علية يجب استخدامة عن طريق الحامض الامينى بيتا الانين Beta Alanine و هو المكون الاساسى للكارنوزين لان استخدام الكارنوسين عن طريق الفم بيتكسر فى الكرش و عن طريق الحقن الوريدى بيتكسر عن طريق انزيم Carnosinase Enzyme

تابع الفديو الخاص بهذا لموضوع على موقعنا كاميولا١ و على قناة كاميولا١ على يوتيوب

SOURCEBengt Satin and Reuben J. Rose
مشاركة
Previous articleUS-Nutri pharma medicines for racing Camels
Next articleفديو يشرح أسباب حموضة الدم لهجن السباقات
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here