مختبر كاميولا – الحلقة الثالثة – مدلولات إنزيم AST

0
1485

مدلولات انزيم (Aspartate Transaminase ( AST

و يطلق علية ايضا GOT

موجود فى سيتوبلازم و الميتوكوندريا فى الخلية.

التأثير: تنشيط التفاعل العكسى بين الحامض الامينى الاسبارتك Aspartate  و الحامض Oxaloacetate لانتاج الطاقة من خلال دورة كريبس Krebs cycle.

عمر مستوى الانزيم يصل الى اسبوع تقريبا فى الخيول لذلك فالتغيرات المصاحبة للانزيم تكون بطيئة لذلك فنحتاج الى متابعة الانزيم على فترات متباعدة بين الفحص و الاخير.

و هذا ملاحظ جدا فى فحوصات سباقات الهجن لاننا نحتاج الى اسبوعين الى ثلاثة اسابيع على الاقل لعودة الانزيم الى الوضع الطبيعى بعد الانتهاء من علاج الاتفاع المرتبط بالكبد.

اما اذا كان الاتفاع مصاحب لتلف او اجهاد العضلات فيجب التأكد سريعا من خلال فحص Lactate tolerance test.

مدلولات ارتفاع الانزيم:

تقريبا متشابه من مدلولات انزيم ALT

ولكن مدلولات AST  اكثر تشعبا حيث يصاحب الارتفاع دلالة على الانيميا (فقر الدم) التهابات القناوات المرارية Bill ducts تحلل الدهون نتيجة لضعف التغذية و مصادر الطاقة لهجن السباقات و يحدث ارتفاع نسبة الدهون فى الدم بشكل اوضح فى خيول السباقات Equine hyperlibidemia

هذا بالاضافة الى ما ذكر مسبقا فى مدلولات انزيم ALT.

قد يصاحب الارتفاع نتيجة للافراض فى استخدام ادوية الحديد او التسمم بالسموم الفطرية الموجود بالاعلاف نتيجة سوء التخزين.

نظرا لقصر عمر انزيم ALT (حوالى 1 الى 3 ايام) مقارنة بانزيم AST (حوالى اسبوع) فان انزيم ALT  يكون اكثر تغيرا و بالتالى يقلل من فترة متابعة نشاط الكبد بين الفحص و الاخر.

فاذا كان اختيارك متابعة انزيم واحد فقط بعد فترة علاج قصيرة للكبد فسيكون الاختيار بلاشك لصالح ALT و لكن هذا لا ينطبق على الخيول.

تابع باقى الانزيمات فى الحلقات القادمة.

شكرا مختبر كاميولا.

 

SOURCEFundamentals of Veterinary Clinical Pathology, second edition
مشاركة
Previous articleمختبر كاميولا – فحص الإنزيمات – الحلقة الثانية – مدلولات إرتفاع نشاط إنزيم ALT
Next articleفحص حامض اللاكتيك فى هجن السباقات
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here