مختبر كاميولا – الحلقة الخامسة – مدلولات إنزيم ALP

0
1976

مدلولات فحص إنزيم ALkaline Phosphatase ALP

أماكن تواجدة و إنتاجه:

يتواجد فى الجدار الخلوى Cell membrane  لكن ليست كل الخالايا قادرة على انتاج كميات تؤدي الى حدوث تغير فى نسبة فى سيروم الدم.

مدلولات الانزيم

تختلف مدلولاتة على حسب تواجدة فى الخلايا، ففى الكبد L-ALP يكون مؤشر للتخلص من السموم او التهابات الخلايا الكبدية او القنوات الصفراوية Bill duct او اذا كان هناك انسداد فى تلك القنوات.

اما فى العظام B-ALP  فيكون مصحوبا بالتغيرات التى تحدث فى نسيج العظام وخاصة خلايا Osteoblast بسحب او ترسيب المعادن و يكون احيانا نتيجة للتغيرات الفسيولوجية لصغال الحيوانات او اثناء الحمل او بعد كسور العظام او لين العظام.

قد يرتبط أحيانا فى الإبل بخلل التمثيل الفى خلايا العظام او التهابات العظام الذي يعرف اصطلاحا فى منطقة الخليج بالمشش او Sore Shine.

عوامل أخرى تؤدى إلى ارتفاع او التأثير على قراءة الانزيم:

مثل ارتفاع نسبة الدهون فى الدم  Lipidosis  تؤدي الى اتفاع الانزيم.

هناك بعض الادوية مثل Levamisole  يتسبب فى منع افراز بعض انواع الانزيم و على العكس يتسبب Prednisolone  فى ارتفاع الانزيم.

 

تابع باقى الانزيمات فى الحلقة القادمة.

شكرا مختبر كاميولا.

مشاركة
Previous articleمختبر كاميولا – الحلقة الرابعة – مدلولات إنزيم LDH
Next articleمختبر كاميولا – الحلقة السادسة – مدلولات إنزيم GGT
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here