مختبر كاميولا – فحص الإنزيمات – الحلقة الثانية – مدلولات إرتفاع نشاط إنزيم ALT

0
3635

مدلولات إرتفاع نشاط الانزيمات:

يعتبر ارتفاع نشاط الانزيمات عن المعدل الطبيعى لكل حيوان هوا دلالة على وجود خلل فى الاعطاء التى تنتج هذا الانزيم و لكن هناك انزيمات تفرز من أكتر من عضو مثل AST  من الكبد و العضلات فيكون الارتفاع عن الحد الطبيعى هو دلالة على خلل فى العضلات او الكبد و لكن على حسب درجة الارتفاع يتغير درجة الافتراض للعضو الذى به خلل فمثلا:

اذا كان الحد الطبيعى لانزيم AST  فى الإبل 31-125 U/L فاذا كان قراءة الانزيم 300 يكون الارجح هوا اجهاد بالعضلات اما اذا كان الارتفاع يصل الى 600 مثلا فيكون الارجع هوا اختلال فى وظائف الكبد أو تلف فى انسجة الكبد أو إصابة عضلية شديدة أو إلتهاب او تمزق فى الالياف العضلية. اما اذا كانت معدل الارتفاع عن الحد الاقصى كبير جدا مثل 50 ضعف فيكون دلالة على اصابة شديدة جدا و قد تكون هذة الاصابة غير قابلة للشفاء.

 

مدلولات انزيم  Alanine Transaminase)  ALT)

موجود فى سيتوبلازم الخلية.

التاثير: تحول الحامض الامينى اللانين Alanine  من و الى حامض البيروفيك Pyruvate  لتخليق الجلوكوز او الحصول على الطاقة من خلال دورة كريبس Krebs cycle

الارتفاع عن الحد الطبيعى يكون مرتبط بالتهاب او تلف الخلايا الكبدية او الالياف العضلية و ذلك بالطبع باستبعاد العوامل المؤثرة على فحص الانزيمات التى تم ذكرها في الحلقة الاولى.

و قد يكون تلف الخلايا الكبدية نتيجة التسمم او الالتهابات او الاستخدام المفرط لبعض انواع الأدوية مثل مضادات الالتهاب.

كما يرتبط الارتفاع الطفيف لهذا الانزيم فى هجن السباقات بإجهاد العضلات و قد يكون الارتفاع مصاحبا لعمية الوسم او الكى التى تستخدم فى العلاج بالطرق الشعبية.

أما فى الخيول فيعتبر ليس له دلالات تذكر نظرا لافرازة بكميات قليلة و يظهر بشكل واضح فى الحالات المرضية المزمنة.

وجود عملية تحلل لكريات الدم الحمراء يصاحبة ارتفاع فى قراءة هذا الانزيم كما ذكرنا مسبقا و يكون احد اسباب تكسر كريات الدم الحمراء هو طفليات الدم او نقص بعض العناصر مثل الفوسفور او ضعف مصادر الطاقة ATP .

لفك الارتباط بين الاسباب الكبدية او العضلية المؤدية لارتفاع قراءة ALT  يجب قراءة قيم الانزيمات الاخرى مثل CK, AST, GGT,LDH  بالاضافة الى فحص أكثر دقة الا و هو Lactate tolerance test  و سنتحدث عنه لاحقا.

إنتظرونا فى الحلقة الثالثة عن مدلولات انزيم AST

الحلقات برعاية مختبر كاميولا للتحاليل البيطرية

المرموم – سوق الجمال – دبى – الامارات العربية المتحدة

 

VIAFundamentals of veterinary clinical pathology Second edition, 2008. Steven L. Stockham, Michael A. Scott
مشاركة
Previous articleمختبر كاميولا – فحص الإنزيمات – الحلقة الاولى
Next articleمختبر كاميولا – الحلقة الثالثة – مدلولات إنزيم AST
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here