مرض نظير السل فى الإبل

يعرف نظير السل بمرض (جونز) او محليا باسم (السيلاج) Paratuberculosis in Camel (Johne`s Disease) (Selaj)

0
5916
نظير السل فى الإبل

تعريف المرض:

مرض نظير السل هو مرض مزمن يسببة بكتيريا (Mycobacterium avium paratuberculosis)  يسبب اسهال مزمن و فقدان الانتاجية و يشكل الحيوان المصاب المصدر الرئيسى لنشر العدوى.

المسبب:

(Mycobacterium avium paratuberculosis) (Acid fasting bacteria)  بكتيريا مقاومه للظروف البيئية و المناخية حيث انة يمكن ان يعيش فى الروث لاكثر من 11 شهر لكن الحرارة و الحموضة و اشعة الشمس تؤثر على فترة بقائة حيا. يتداخل جينيا مع بعض الانواع الاخرى من البكتيريا مثل (Myobactererium – Corynebacterium – Nocardia) .

الانتشار الجغرافى:

يتواجد المرض فى الاماكن الحارة و الاستوائية و فى الشرق الاوسط و منطقة الخليج.

طرق الانتقال:

يمثل الروث مصدر رئيسى لانتقال العدوى عن طريق تلوث الغذاء و الماء. كما ان المرض يمكن ان ينتقل عن طريق اللبن من الام الى الابل الصغيرة (الحيران). كما ان المرض يمكن ان ينتقل من الام الى الجنين عبر المشيمة.

الاغنام و الابقار يمكن ان تكون مصدر للعدوى لذلك يجب عزل اماكن رعى الابل عن الاغنام.

الحيوانات الاكثر قابلية للمرض:

صغار الابل الاكثر عرضة للمرض و خاصة تحت عمر سنتين (حقة).

فى بحث أجرى فى المملكة العربية السعودية على عدد كبير من الابل باستخدام  Bovine ELISA   فى اعمار مختلفة من الابل باستخدام عينات من الدم و كانت النتائج كما يبينة هذا الجدول:

و استخدم فى نفس البحث اختبار PCR  على عينات من الروث على نفس المجموعات و كانت النتائج كما يظهرة هذا الجدول:

من خلال نتائج الجدولين يتضح حجم وبائية المرض فى منطقة الخليج كما يبن ان يمكن استخدام كل من فحص Bovine ELISA  لفحص دم الابل و PCR  فى فحص روث الابل فى تشخيص المرض الا ان فحص PCR  اظهر انة اكثر كفائة فى تشخيص الحالات التى لم تظهر نتائج ايجابية مع فحص ال Bovine ELISA.

الاعراض:

المرض يتميز ببطئة الشديد فى ظهور الاعراض حيث تصل فترة الحضانة الى 12 – 16 اسبوع و تختلف الاعراض من حيوان الى الاخر و لكن نذكر الاعراض الاشهر على النحو التالى:

1- إسهال مزمن غير مدمم و بدون رائحة مميزة مع استمرار النقص فى الوزن و عدم استجابة للعلاج (العرض الرئيسى).

2- ارتفاع للحرارة احيانا مع عدم تاثر شهية الحيوان حتى الوصول الى المراحل النهائية من المرض.

3- يمكن ان تستمر معاناة الحيوان لفترة قد تمتد الى اشهر طويلة (حوالى 6 شهور).

 الاعراض بعد الوفاة :

لا توجد اعراض مميزة للابل بعد الوفاة و لكن هناك بعض العلامات مثل كبر حجم العقد الليمفاوية المعوية و تكون انسجة حبيبية (Granulomatous tissue) فى الرئة و الكبد  بالاضافة الى زيادة سمك الغشاء المخاطى و احمرارة فى الامعاء.

 التشخيص:

1- الاعراض.

2- التشخيص المقارن:

السلامونيلا و الكوكسيديا و التسمم المعوى بالاضافة الى الاصابة بالديدان و بعض الطفيليات الاولية الاخرة مثل البلانتيديم.

3- التشخيص المعملى:

  • العزل و لكن يحتاج الى فترة طويلة قد تمتد الى 16 اسبوع.
  • الفحص المجهرى باستخدام صبغة (Zeil-Neelsen stain)(Acid-fast stain)
  • الاختبارات المناعية ELISA – PCR.
  • فحوصات الدم من Total protein تظهر انخفاض شديد بالاضافة ارتفاع كبير فى عدد كريات الدم البيضاء WBC  و ارتفاع حموضة الكرش.

العلاج:

لا يوجد علاج فعال معروف الى الان و يفضل فى بعض الدول التخلص من الاصابات على نحو صحى.

حتى مع تحسن الحالة باستخدام ادوية علاج الاسهال سواء بالحقن او عن طريق الفم فانة سرعان ما يحدث انتكاسة للحالة مرة اخرى و يستمر نقص وزن الحيوان.

 الوقاية:

1- عزل الابل المشتبة فيها و فحصها و التخلص منها فى حالة ثبوت المرض.

2- التخلص من الروث بشكل دورى.

3- الحرص على عدم تلوث الطعام بالروث و تقديم مصدر نظيف غير ملوث من الماء.

4- عزل اماكن رعى الابل عن الاغنام.

 

المصدر:

1- Medicine and Surgery of Camelids, Murray E. Fowler, 3rd Edition, 2010.

2- Paratuberculosis in Camel (Camelus dromedaries), The diagnostic efficiency of ELISA and PCR, Ameen M. Alhebabi and  Ahemd M. Alluwaini, King Faisal University, KSA, 2010.

SOURCE1- Medicine and Surgery of Camelids, Murray E. Fowler, 3rd Edition, 2010. 2- Paratuberculosis in Camel (Camelus dromedaries), The diagnostic efficiency of ELISA and PCR, Ameen M. Alhebabi and Ahemd M. Alluwaini, King Faisal University, KSA, 2010.
مشاركة
Previous articleمعجزة الإبل
Next articleفحوصات الدم لهجن السباقات حقائق و أرقام (الجزء الثاني)
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here