من أهم الكتب العلمية عن إبل السباقات The Racing Camel

0
3602
غلاف الكتاب

من أهم الكتب العلمية عن سباقات الإبل و يسمى

The Racing Camel

Physiology, Metabolic Functions and Adaptations

Editors: Bengt Satin and Reuben J. Rose

Contributors: Douglas D. Cleur, David L. Evans, Poul Henckel, Geoffrey W. Manefield, Peter K. Knight, Reuben J. Rose, Bengt Satin

هذا الكتاب تم العمل على إنجازة على مدار ثلاث سنوات فى الفترة من 1988 الى 1991 فى مدينة العين بدولة الامارات الربية المتحدة برعاية كريمة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة و تم اجراء العيد من التجارب العلمية على هجن السباقات و يعتبر هذا الكتابا بمثابة مرجع و تفسير للعديد من الظواهر الغامضة عن هجن السباقات.

الكتاب من خلال 10 ابواب يتناول المواضيع الاتية:

  • دراسة تاثير التدريبات على هيماتولوجى هجن السباقات.
  • الشكل التشريحى و الخلوى للعضلات الهيكلية و انواعها و دورها فى السباقات.
  • التغيرات الوظيفية استجابة للتدريب باستخدام ال treadmill.
  • معدل استهلاك الاكسجين اثناء التدريب.
  • التغيرات الوظيفية نتيجة التدريب على المسافات الطويلة و التدريبات الشاقة.
  • التكيف الوظيفى لإبل السباقات تجاه التدريبات الشاقة.

استخدام جهاز السرعة الخاص بتدريب الابل Treadmill على سرعات متفاوتة تبدأ من 2م/ث الى 10م/ث و هذا يعتبر فى ذلك الوقت اقصة درجات تحمل التدريب بينما الان تصل السرعة فى الاعمار الصغيرة من عمر عام الى 12.5م/ث و هذا يعكس التطور الكبير الذى حدث فى سباقات الهجن على مدار ما يقرب من عشرين عام.

هذا الكتاب مقدم هدية من أحد مضمين الهجن جزاه الله خيرا و جعلة الله فى ميزان حسناتة.

لتحميل الكتاب يرجى الضغط على الرابط الاسفل  To download the book please click

Click here to download

SOURCEThe Racing Camel, Physiology, Metabolic Functions and Adaptations
مشاركة
Previous articleأسباب الارتفاع المزمن لنسبة اليوريا فى الدم فى هجن السباقات
Next articleالإبل .. سفينة الصحراء .. فلم وثائقى من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here