علاج إصابات الاربطة باستخدام تقنية البلازمة الغنية بالصفائح الدموية

0
4907

Platelet-Rich Plasma treatment – PRP

علاج إصابات الاربطة باستخدام تقنية البلازمة الغنية بالصفائح الدموية 

مقدمة:

إصابات الاربطة هى من أكبر التحديات التى تواجة مدربين الحيوانات الرياضية عموما المخصصة للسباقات لذلك يمثل المحافظة على الربطة و علاج اصاباتها من أهم الاولويات و تمثل العلاج باستخدام تقنية البلازمة الغنية بالصفائح الدموية حل لهذة المشكلة فى هذة المقال نتطرق للتعريف بهذة التقنية التى تستخدم فعلا فى الخيول على نطاق كبير و الكلاب ايضا لعلنا نستفيد منها فى إستخدام هذة التقنية فى هجن السباقات.

الفكرة:

اولا الصفائح الدموية تحتوى على عوامل للنمو (Growth Factors)  و تتنوع تلك العناصر الى انواع منها:

  • (Transforming Growth Factor beta 1 (TGF
  • (Insulin-Like Growth Factor (IGF
  • (Epidermal Growth Factor (EGF

تساعد عوامل النمو هذة الى زيادة سرعة تكوين النسيج الضام Connective tissue  فيما يعرف ب (Fibroplasia) و بعضها يساعد على اعادة تكوين الاوعية الدموية فيما يعرف بال Angioginisis  كما ان استخدم العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية الى المساعدة على التئام كسور العظام.

تقنية الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية متعددة و لكن الاكثر شيوعا هى :platelet-rich-plasma-4-638

1-  الطرد المركزية لعينة من الدم و الحصول على البلازمة من طبقة Buffy Coat  الغنى بالصفائح الدموية و سمية Buffy coat method.

2- Apheresis method  و هى نفس فكرة اجهزة الغسيل الكلوى حيث يتم عزل البلازما و الصفائح الدموية عن الخلايا الدموية الاخرى.

و فى كلا الحالتين يتم الحصول على PRP او البلازما الغنية بالصفائح الدموية لاستخدامها فى العلاج.

الاستخدام:

يستخدم فى علاج العرج فى الخيول المرتبط بإصابات الاربطة و الاوتار حيث تمثل تلك الاصابات ما نسبتة اكثر من 30% من خيول السباقات و يحتاج الخيل فترة زمنية تتراوح ما بين 6-9 شهور للعودة الى السباقات مرة اخرى.

  • حقن الاربطة يتم بعد 30 يوم من الاصابة.
  • يتم حقن الخيل فى الوضع واقفا تحت تأثير المهدئات و التخدير الموضعى باستخدام Nerve block.
  • عمل رباط على مكان الاصابة و الحقن (bandage) لمدة اسبوعين من تاريخ الحقن مع التقليل من حركة الخيل الى اقصى درجة و يفضل ان يكون اسير الاسطابل.
  • يتم الفحص باستخدام السونار (الموجات فوق الصوتية) بعد 30 يوم من الحقن و يكرر الفحص كل شهرين حتى يتم إلتئام الاصابه.
  • الحقن باستخدام PRP يتم مرة واحدة فقط.
  • بعض الحالات عادت الى التدريب بعد شهرين.
  • معظم الحالات عادت الى السباقات فى غضون 36 اسبوع (حوالى 9 شهور) و نسبة 56% استمرت فى السباقات لمدة 3 سنوات بعد العلاج.
  • لا تزال استخدام هذة التقنية فى بعض الاماكن غير مشجعة.

إصابات الاربطة فى هجن السباقات من المشكلات الكبيرة التى تواجة مدربين (مضمرين) الهجن و أخص بالذكر على وجة الخصوص مرض إرتخاء الاوتار (اللين) و يستخدم العلاج بالخلايا الجزعية كاحدث الطرق المستخدمة الى جانب العلاجات التقليدية و لكن يمكن أن تكون تقنية الصفائح الدموية بديلا جيدا لعلاج مشاكل الاوتار فى الهجن.

SOURCEPlatelet-Rich Plasma: A new treatment for tendon and ligament injuries in horses, Andris J. Kaneps, DVM, PhD, Diplomate ACVS, New England Equine Medical and Surgical Center, July 2008
مشاركة
Previous articleخروج أو إنقلاب الرحم فى الإبل
Next articleمرض الحمى النزفية (أبو النحور) (Hemorrhagic disease) (Bacillus cereus)
مدحت الشيمي
مدحت عبدالقادر الشيمى من مواليد مدينة الفيوم بجمهورية مصر العربيه 1980 , حاصل على بكاليريوس الطب البيطرى من جامعة القاهرة 2003 و دبلومة حيوانات المزرعة (الامراض الباطنه و المعديه) من جامعة القاهرة ايضا 2006 وحصلت على شهادة ملقح صناعى من معهد بحوث التناسليات بالهرم التابع لوزارة الزراعه بمصر 2005 ودورة تدريبيه عن استخدامات الاشعه التليفزيونيه و الاشعه تحت الحمراء و جهاز رسم القلب فى التشخيص الإكلينيكى من شركة كروز فى مدينة أودينسى بدولة الدنمارك 2008 و دورة تدريبة فى استخدام الاجهزة الحديثة فى فحص صورة الدم و العناصر الكميائية الاخرى فى بلازما الدم من شركة أيدكس فى مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب افريقا 2013 عملت فى عدة مجالات فى الطب البيطرى ابتداءا من العيادات البيطريه بالريف المصرى ثم مزارع الابقار للالبان و التسمين ومجال تسويق الادويه البيطريه و اخيرا فى مجال سباقات الإبل فى دول الخليج (قطر و الامارات) منذ بداية العام 2008. نظرا لضعف مصادر العلم الدقيقة فى هذا مجال سباقات الهجن و الذى يعتبر ارض خصبة للبحث و التحليل فقد قررت إنشاء هذا الموقع لنقل و تحليل كل الظواهر الخاصة بهجن السباقات و تحليلها بشكل علمى كما انقل لكم من خلال خبرتى المتواضعه فى هذا المجال كل ما هو جديد فى مجال الطب الرياضى للإبل و محاولة تطبيع المفيد فى كل ما يستخدم فى سباقات الخيل حيث ان الطب الرياضى للخيل يحظى باهتمام عالمى . و لقد حظيت بالسفر الى احدى الدول المهتمة بهذا المجال و هى دولة ايرلندا بغرب اوربا للوقوف على كل ما هو جديد فى هذا المجال و محاولة نقلة بطريقة بسيطة و باللغة العربية حتى يستفيد منة مربين و مدربين الابل و اتمنى ان يجعل الله هذا فى ميزان حسناتى و لا تنسونى بخالص الدعاء لى و لاسرتى .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here